القائمة الرئيسية

الصفحات


تستكمل المحافظات  يومياً العمل فى مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وأبرزها المشروع القومى لتطوير القرى المصرية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، ومن بينها مشروعات تبطين الترع فى القرى المختلفة ، حيث إن مشروع تأهيل وتبطين الترع والمصارف أحد أهم المشروعات القومية الذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسى فى جميع محافظات مصر، والذى يساهم فى الترشيد وتقليل الفاقد من المياه ، بما يحقق وفراً فى مياه الرى بحوالى 5 مليارات متر مكعب سنوياً.

ويعتبر المشروع القومى لتأهيل الترع من المشروعات التى ستحقق العديد من المكاسب للمزارعين ولمنظومة الرى، مثل حدوث تحسن كبير فى عملية إدارة وتوزيع المياه، وحسم مشاكل نقص المياه بنهايات الترع، وحصول كافة المزارعين على الترعة على حصتهم من المياه فى الوقت المناسب، وتحسين نوعية المياه بالترع وإزالة الحشائش، ومنع إلقاء المخلفات، وتحقيق منظر جمالى افضل واحتواء انتشار الأمراض.

مراحل تبطين الترع:

  1. التطهير و الارنكة
  2. اعمال الدبش
  3. اعمال الخرسانة







القطاع التصميمى

هو القطاع الذى يتم العمل علية و هو يختلف من ترعة الى اخرى و يمكن ان تكون الترعة الواحدة لها اكتر من قطاع.
و هو يتكون من :
  •  القاع 
يختلف عرضة و منسوبه من ترعة الى اخرى
  • الميول
يكون الميل 1:1 او 3:2 على حسب طبيعة الترعة و مقدار و سرعة المياه
  • كعب الميل (الركبة)
و هو الجزء الذى يربط الميول بالقاع و يتم بناؤه بالدبش فقط ، و هو من اهم الاجزاء فى القطاع حيث يعطى تماسك اكثر بين مبانى الدبش و خاصتا الميل 
  • القدمة
و تكون فى الغالب 50 سم ،  و يتم تحديد منسوبها حسب منسوب الطريق او الجسر المجاور لها 




التطهير و الارنكة

 هى المرحلة الاولى فى عملية تبطين اى ترعة 

ما هو  التطهير ؟

  هو عملية ازالة الشجر و النخل و الحشائش القائمة على جانبي الترعة  ، وايضا ازالة طبقة الطين الموجودة فى القاع (الروبة).
تتم عملية التطهير باستخدام الحفار ، و يعمل الحفار من جانب واحد لمسافة معينة ثم ينتقل الى الجانب الاخر.
 



ما هى الارنكة ؟ 

هى عملية حفر و ازالة الاتربة الزائدة فى القاع و الميول و القدم و ذلك حتى الوصول الى المناسيب و الابعاد المطلوبة طقبا لقطاع الترعة التصميمى ، و تتم هذه العملية باستخدام حفار و لكن يفضل ان يكون ذراعه كبير حتى يتمكن ان يصل لكل اجزاء القطاع ، و ايضا يجب ان تكون كبشته او سكينته من النوع العريض حتى يعطى معدل و جوده عمل اعلى ، و يفضل ان يعمل حفارين كل واحد من جانب او حفار واحد يعمل من جانب ثم ينتقل الى الجانب الاخر.
 و تتم اعمال الارنكة بواسطة مهندس المساحة او المساح الموجود فى الموقع حيث يقوم باستخدام ميزان القامة فى توقيع المناسيب على الشواخص التى يتم وضعها فى اجزاء القطاع المختلفة (قاع و ميول و قدمة) .



 

اعمال مبانى الدبش

بعد الانتهاء من اعمال التطهير و الارنكة يتم البدء فى اعمال الدبش ،  تبدا اعمال توريد الدبش من محاجر معتمدة و  ذلك بعد اخذ عينة من الدبش و ارسالها الى احد المعامل المختصة و التاكد من نجاح نتيجة الاختيبارات عليها.
بعد التاكد من مناسيب الارنكة  يتم انزال الدبش الى القاع عن طريق الحفار و اللودر ،  يتم البدء ببناء القاع اولا ثم كعب الميل ثم الميول ثم القدمة.
فى الغالب تكون مبانى الدبش بسمك 30 سم و يتم بناء الدبش على الناشف و لكن فى بعض الاحيان يتم بناء الدبش بالاسمنت (كحلة) .
اعمال مبانى الدبش من اصعب و اهم  المراحل فى عملية التبطين و لذلك يجب المتابعة الهندسية اليومية لهذه الاعمال مع التاكد المستمر من جودة الدبش المورد و سمك الدبش بع البناء (الكلين).






اعمال الخرسانة

غالبا تستخدم الخراسانة العادية فى تبطين الترع بسمك 10 سم و لكن فى بعض الاحيان يتم استخدام الخرسانة المسلحة و هذا يتوقف على طبيعة التربة فى المنطقة.
بعد الانتهاء من اعمال الدبش يتم البدء فى اعمال الخرسانة ،  ولكن اولا يتم توريد الرمل و السن من محجر معتمد و اخذ عينات منه و ارسالها الى احد المعامل المختصة و التاكد من نتيجة الاختيبارات .
يتم البدء فى اعمال النجارة و يتم ضبط الالواح بالميزان القامة و شد الخيطان عليها للتاكد انها فى مستوى واحد  ، ثم يتم رش الدبش جيدا لازالة اى اتربة او طين عليه حتى لا تكون طبقة عازلة بين الدبش و الخرسانة و للحفاظ ايضا على المحتوى المائى للخرسانة .
ثم يتم صب الخرسانة بمحتوى (0.8 متر مكعب سن + 0.4 متر مكعب رمل +300 كجم اسمنت ) لكل متر مكعب  خرسانة ، و يتم اضافة بعض الاضافات اثناء الصب مثل الاديكريت و الكيريسول و الفيبر.
يتم عمل فلاتر بقطر 3 بوصة و طول 60 سم ، تعمل على تصريف المياه الزائدة خلف الخرسانة الى داخل الترعة اثناء فترات الجفاف او توقف المياة ، حتى لا تضغط المياه على البلاطات الخرسانية .











الفواصل 

اثناء صب الخرسانة يتم عمل فواصل تمدد و فواصل الانكماش بطول قطاع الترعة.

 فواصل التمدد (فاصل حى) 

و هى فواصل تكون ممتده بكامل سمك البلاطة الخرسانية (10 سم ) و يجب ان تكون مستقيمة و عمودية على محور الترعة ،  و يتم ملؤها بالفوم اثناء الصب ثم يتم ازالة  و 1/3  الفوم (3.5 سم ) و ضع بدلا منه احد المواد العازلة مثل البيتومين او السيروبلاست  او غيرها من المواد العازلة ،  و فى بعض الاحيان يتم ملا الفاصل كله (10 سم ) بالمادة العازلة .
و يتم عمل فواصل التمدد كل مسافة تختلف من ترعة الى اخرى و تكون كل  6 متر او 12 متر او 15 متر .



فواصل الانكماش (فاصل وهمى) 

و هى فواصل تكون بسمك 3 سم و عرض 2.5 سم ، و يجب ان تكون مستقيمة و عمودية على محور الترعة 
و يتم عمل فواصل الانكماش كل 3 متر بطول الترعة .



تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

اترك تعليق لتشجعنا على الاستمرار